المفيد للمبتدئين في عالم الفيجوال بيسك

المفيد للمبتدئين في عالم الفيجوال بيسك

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علما

 

إخواني الطلاب هذه سلسلة دروس بسيطة في لغة

Visual Basic.net

2008

للمبتدئين في المجال

درسنا الأول لهذا اليوم هو شرح عام للغة ولمطور اللغة أو بشكل اوضح النظام (البيئة ) الذي نستخدمه لكتابة برامج الفيجوال بيسك دوت نت الإصدارة 2008  وهو

Visual Studio 2008

أولا دعوانا كما يقولون نبدأ من الماضي وعلى حسب الحكمة التي تقول ( من ليس له ماضٍ ليس له حاضر )

1-      نظرة تاريخية للغة الفيجوال بيسك

(ترجمتها الأساسيات المرئية) هي بيئة تطوير ولغة برمجة من مايكروسوفت تستند إلى لغة البيسك الشهيرة. وهي تصنف ضمن لغات البرمجة الشيئية. (1)

وهي لغة برمجة مبسطة تستهدف المبتدئين لأن مصطلحاتها أقرب للإنسان وهي تعد من لغات

 الـ Higher-level languages

وبحكم قربها من لغة الانسان العادية أكثر من أي لغة أخرى ( اللغة الانجليزية أقصد ) , انتشرت انتشار واسع بداية من اول اصدارة ومع التحسينات في كل اصدارة تليها .

1-      الإصدراة الأولى : بدأت مايكروسوفت بنشر أول إصدارة تحت مسمى بيسك Basic في عام 1991 م كانت بالنسبة للمبرمجين القلة آن ذاك مجردة تسلية لا أكثر , لم تكن تحوي على واجهة النوافذ التي نراها اليوم لكنها كانت بسيطة وسهله وأصدرت لاجل نظام دوس .

 

صورة للفيجوال بيسك بإصدارته الأولى

صورة للإصدارة الأولى من لغة الفيجوال بيسك

 

2-      الإصدارة الثانية : لم تضف الكثير سوى بعض المزايا كتحسن السرعة وبدأ ت في هذا الإصدار المفاهيم التأسيسية من الوحدة النمطية للفئة (class modules ) التي أنضجت فكرتها في الإصدارة الرابعة وكانت بيئة البرمجة أسهل في الاستخدام ، والسرعة تحسنت. والجدير بالذكر أن أصبحت أشكال الكائنات instantiable ، وبالتالي وضع المفاهيم التأسيسية من الوحدات النمطية للفئة كما عرضت في وقت لاحق في VB4.

3-      الإصدارة الثالثة : ظهرت في صيف 1993 وكانت على نسختين ( أساسية , واحترافية ) والفريد في هذه النسخة هو إضافة محرك قاعدة بيانات سهل الوصول لقواعد البيانات والتعامل معها .

4-      الإصدارة الرابعة : 1995  ظهرت فيها فكرة استخدام الواجهة الرسومية ومكنت من إنشاء برامج ويندوز تحت اصدرة 23 بت و 16  بت المعيب في هذا الإصدار هو وجود عدة ملفات تنشئها بلواحق مختلفة منها لاحقة xx  التي اصبحت فيما بعد ملفات مستقلة Active X وهذا اظهر بعض مشاكل التوافق بينها وبين الإصدارات السابقة

5-      في عام 1997 اطلقت مايكروسوفت النسخة الخامسة التي ساهمت في تحسين النسخة الرابعة بعدة مزايا منها أنها أصبحت تقبل ملفات المبرمجين على النسخة الرابعة وأيضا دعمة كابة البرامج على إصدارات ويندوز 16 بت أو 23 بت كما قدمت في هذه النسخة إمكانية إنشاء عناصر تحكم Active X متخصصة وكذلك القدرة على ترجمت البرامج لنسخ exe  التنفيذية وأصبحت هناك إمكانية إنشاء المشروع وتشغيله في بيئة تطوير متكاملة

6-      في عام 1998 أصدرت النسخة السادسة والمشهورة لدينا نحن كمبرمجين عرب وكانت قد تحسنت في مجالات عدة على رأسها إنشاء برامج تطبيقية على الإنترنت وظهور العديد من التحسينات فيها . لكن للأسف فمايكروسوفت منذ سنتين وبالتحديد في أذار مارس 2008 رفعت الإعتماد عن هذه اللغة بمعنى انها لن تدعم مستخدميها في انظمة الدعم المتعددة لديها وعلى رأسها مكتبة MSDN الجديدة .

 

·         التغير نحو بيئة .net

 

الكثير من التغيرات طرأت على مسار لغة الفيجوال بيسك بإعتمادها الفريم ورك الجديد حتى أنها صنفت على أنها أقصد VB.net  من المستوى الرابع للغات البرمجة بدلا من المستوى الثالث للذي تصنف فيه لغة VB6  ليس التصنيف هو المهم لكن سأذكر بشيى من العجلة بعض الفروق حتى يتبين لكم وبوضوح التحسينات التي وجدتها لغة الفيجوال بيسك بعد تطويرها لل .net

 

1-      مبنيّةٌ بالكاملِ على مفهومِ البرمجةِ بالكائنات Object Oriented Programming، لدرجة أنّ الأعدادَ الصحيحة Integers والنصوص Strings والمصفوفات Arrays قد صارت خلايا Classes، وصارت لهذه العناصرِ خصائصُ ووسائلُ جاهزة

2-      الجميع في مسكن واحد :)

لم تعد تحتاج إلى المزيد من بيئات العمل كماكان بالسابق فلو كنت ( غزير المعرفة بلغت البرمجة , ومزاجك متقلب بين الفيجوال بيسك والسي شارب والجافا !! والسي بلس بلس !! فلن تغرق حاسبك ببيئة عمل لكل لغة أي لن تحتاج لمكان تبرمج فيه بلغة الفيجوال بيسك واخر للسي شارب واثالث للسي بلس بلس !! ) فواجهة الاستخدام واحدة لكل المستخدمين اسمها بيئة ( فيجوال استوديو ) وتفرق فقط اللغات

3-      لن نكتفي بأدوات الفيجوال بيسك القديمة

بل أصبح هنالك المزيد والمزيد من الأدوات التي توفر للمستخدم الراحة كأدوات الطباعة والاتصال بالانترنت وغيرها

4-      حط يديك ورجليك في ماء بااارد وانعم ببعض الراحة

لأن نافذة محرر الأكواد ستسهل لك ذلك فسابقا ً VB6 كانت لو كتبت مثلا

If x =5

ونسيت او انشغلت عن اكمال باقي الشرط !! فستظهر لك رسالة syntax Error

لكن مع الدوت نت

مجرد ماتضغط انتر

ستجده اكمل العبارة ليس فقط في ال If statement  بل وفي ال loop  وغيرها
والمزيد من التحسينات كالتحسينات في تلميحات الشاشة وعرض الأخطاء مرتبطة بالموقع دعم مايكروسوفت MSDN  وعرض متصفح الكائنات الذي فيه نبذة عن كل كلاس ومابداخله من معاملات ودوال وماتستقبله تلك الدوال من متغيرات !!

بالعربي الفصيح ( كتابة الكود أصبحت ممتعة )

 

 

 

5-      لم يعد هنالك ضعف في مترجم الكود ( الكمبيلر ) Compiler فكلّ لغات VS.Net تعمل على مترجم واحد، ممّا يعني أنّ VB قد صار بقوّة وسرعة وكفاءة

6-      يمكنك الآن أقصد في vb.net  معالجة الأخطاء عن طريق انشاء إستثنائات في Exception   جمل Catch
.. End Try

7-      صار بإمكانك استخدام كلّ مفاهيم الوراثة Inheritance وتعدّد الأشكال Polymorphism بلا أيّ مشاكل.. وإن كان مسموحا لك بوراثة خليّة واحدة فقط Single Inheritance للتسهيل.

8-      يمنحك إطار العمل .Net Framework ثروة هائلة من الخلايا Classes، تقدّر بـ 3500 خليّة، تفعل كلّ ما تحلم به وأكثر، بحيث تريحك بدرجة كبيرةٍ من الاحتياج لاستخدام دوال API الخاصّة بالويندوز، بما فيها من تعقيد ومشاكل.. وأحدث ما فعلته (ميكروسوفت)، هو إصدار نسخة جديدة من DirectX مبنيّة بالكامل بالخلايا بدلا من APIs.

9-      هذا بخلاف أنّ معظم هذه الخلايا قابل للوراثة، بما فيها الأدوات Controls نفسها، ممّا يمنحك القدرة على تطوير أدائها بما يناسبك.

10-  أصبح بإمكانك تعريف المتغيّرات داخل مقاطع الجمل الشرطيّة If Statements والجمل التكراريّة Loops، بحيث تكون معزولة عن المتغيّرات الموجودة خارج هذه المقاطع.

والمزيد المزيد من التغييرات التي ستريحك ..

 

تابعونا في الدرس القادم :)

 

الردود

آراء أعضاء الموقع وتعليقاتهم

هل أنت مشترك بموقع تقنيات ؟ بادر بالإشتراك الآن


يجب عليك التسجيل لتستطيع كتابة تعليق